القائمة الرئيسية

الصفحات

حوار صحفي: آصف رجب بن حسن

جريدة غاسق. 


لكل شخص موهبة تُميّزه، ولكل منا عالم خاصً يغوص بداخله، الكثير منا لديه أحلام تؤنس طريقه ويسعى لتحقيقها، فهيا بنا لنخوض حديثنا مع موهبة جديدة. 


بداية عرفنا بنفسك ما هو اسمك؟

آصف حسن رجب


ما هو مجال دراستُك؟ 

أنا متخرج من قسم اللغة العربية في جامعة دمشق


ما هي موهبتك؟

الكتابة


كيف اكتشفت هذه الموهبة؟

اكتشفت موهبتي وأنا في السنة الثانية بالجامعة، في محاضرة البلاغة .


حدثنا قليلًا عن رحلتك في هذا المجال؟

في بادئ الأمر كنت أكتب بعض الخواطر وأنشرها على صفحتي على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وبعدها انضممت إلى مجموعات أدبية، وأصبحت أشارك في مسابقات، وأحرزت المركز الثاني والأول في بعضها، وكذلك اشتركت في كتب دولية جامعة لعدد من المؤلفين .


ما هو اللون الأدبي المفضل بالنسبة لك؟

"الخاطرة" 


هل لديك أعمال؟ وما الذي استطعت تحقيقه منذ بدايتك في هذا المجال؟

لدي أعمال مشتركة مع عدد من المؤلفين منها : ميلاد، رزنامة مشاعر، ما بين التحليق والسقوط .

وحاليا أحضر لعملي الخاص بعنوان :"مشاعر ليلة صيفية هادئة"


ما هي التكريمات والشهادات التي حصلت عليها؟

نعم. 





من أول الداعمين لك؟ وهل سبق ووجِهَت لك انتقادات سلبية وقاسية أم أن الجميع كان يدعمك؟

أول الداعمين لي كان أختي، هي أول من قرأ لي كتاباتي وشجعني على الاستمرار، إلى جانب عائلتي .

طبعا هناك من انتقدني، بعضها كان نقد إيجابي استمعت له برحابة صدر ، وآخر كان جارح ومؤلم، ولكن ثقتي بنفسي كانت أقوى بكثير فتابعت طريقي متجاهلا كل نقد قاسي. 



ما رأيك بالورش والكورسات؟

ورشة رائعة وغنية بالمعلومات وكادر أكثر من رائع لا يبخل على أحد بالنصائح والتوجيهات المفيدة، كل الاحترام والتقدير لكم


هل تظن أن باستطاعة أي شخص أن يتمتع بتلك الموهبة مثلك وأن يخوض هذا المجال؟

في رأي ليس أي أحد يستطيع الكتابة، فهي ليست مجرد صف كلمات إلى جانب أُخرى؛ بل يجب عليه امتلاك أدواتها من السرد والوصف و الأسلوب، بالأضافة إلى الخيال الجامح .


هل تحب قراءة الكتب؟ وإن كنت كذلك فما أفضل الكتب التي قرأتها؟

أجل أحب قرأت الكتب كثيرا، من الكتب المفضلة لدي ثنائية "أرض زيكولا" للكاتب "عمرو عبد الحميد"


ما هو هدفك في الفترة القادمة؟

هدفي في المرحلة القادمة نشر قصتي القصيرة التي أنهيتها مؤخرا بعنوان "طريق ثان"


هل تريد تقديم الشكر إلى أحدهم؟

بالطبع، أريد تقديم الشكر إلى عائلتي وأصدقائي وأساتذتي في الجامعة، ولا أنسى شكركم على هذه الورشة الجميلة.


وجه نصيحة عامة لمن يقرأ هذا الحوار؟

إن كنت كاتب أو تعمل في مجال آخر، كن صبورا، ومتسلح بالإرادة في وجه الصعوبات التي تواجهك كافة، ولا تفقد ثقتك في نفسك قط.


هل لنا أن نطلع على بعض إبداعاتك؟

بالطبع، "لغة الضاد "

من يضاهيها لغة في البلدان 

رونق سحرٍ ظاهر في البيان

كديباج منمق وفسيفساء فنان

ملأت الأرض ببديعها الرنان

حتى وصلت إلى بلاد الإسبان

وباتوا يغرفون منها جميل الألحان

لغة مخلد ذكرها في رسم القرآن

يفخر بها كل عربي فصيح اللسان

#آصف رجب


ما رأيك في الجريدة؟

جريدة محترمة ولطيفة، بالأضافة إلى كادرها المميز والجميل، كل الشكر والامتنان لكم .


أتمنى أن تحقق ما ترغب به، وهكذا يكون قد انتهى اللقاء، ونتمنى لك النجاح فيما هو قادم، وكان شرف لنا عمل اللقاء معك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


جريدة غاسق. 

author-img
للكِتَابةِ فِي فُؤادِي مَسكَّنٌ، كمَا الرّوحُ فِي اَلجَسَد تَسْكُنُ.

تعليقات

التنقل السريع