مقال مهارة السيرة الذاتية
إسراء الزهدي
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية ما هي إلا وثيقة مكتوبة لملخص خبرات ومؤهلات الفرد ووظائفه بالإضافة إلى اهتماماته الشخصية وموهبته وهذه السيرة يرسلها الفرد إلى صاحب العمل في حاله البحث عن عمل جديد فالسيرة الذاتية شاملة لتاريخ الفرد كما يتم ترتيبها تبعا لتسلسل زمني.
فالسيرة الذاتية: هي وثيقة مكتوبة لملخص تاريخ الفرد
تساعد السيرة الذاتية الفرد في الحصول على وظيفة بشكل أسرع كما أنها يجب أن تكون واضحة وموجزة.
كيف تكتب السيرة الذاتية؟
1- المعلومات الشخصية:
اسم الفرد، تاريخ الميلاد، والمكان، طريقة التواصل ويحبذ ترك أكثر من طريقة للتواصل ويجب التأكد من صحة المعلومات ودقتها.
2- المؤهلات:
يتم ترتيب المؤهلات التعليمية تابعّا للتسلسل الزمني من الأحدث إلى الأقدم كما يكتب اسم المؤسسات وعناوينهم والتواريخ.
3- خبرات العمل:
يتم ذكر الأعمال التي شغلها الفرد ويتم ترتيبها من الأحدث إلى الأقدم ويتم ذكر جميع المعلومات عدا الرواتب.
4- الدورات والكورسات:
يتم ذكر كل الدورات والكورسات التي حصل عليها الفرد
5- المهارات:
ولا بد أن تكون حقيقة
6- الهوايات
7- المكافات والجوائز
8- الأعمال التطوعيه
9- الأشخاص المعرفون:
وهما شخصان أو ثلاثة من غير المقربين لك، لكنهم في ذات الوقت على علم ودراية بمؤهلاتك وقدراتك العلمية والمهنية، حيث يقومون بتزكيتك للوظيفة التي تتقدم لها، ويجب التأكد من موافقة هؤلاء الأشخاص على الاستعانة بأسمائهم في سيرتك الذاتية، ثم قم بتسجيل أسمائهم ومراكزهم الوظيفية وعناوينهم وكذلك أرقام هواتفهم.
أهمية السيره الذاتيه:
1- وسيله تسويقيه توضح شخصية الفرد الباحث عن عمل.
2- طريقه لعرض معلومات شخصيه لصاحب العمل
أنواع السيره الذاتيه:
- ورقيه-
الكترونيه
- فيديو
ما يجب اتباعه عند كتابة السيره الذاتيه:
- الايجاز.
- تحري الدقه.
- استخدام الفاظ وتعبيرات صحيحة.
- مراجعه والاهتمام بالشكل الخارجي.
- البدء من الاحدث إلى الاقدم.
- ذكر الغايه من التقديم للوظيفه في بدايه السيره.
- تجنب ذكر الراتب.
يفضل أن تحتوي السيرة الذاتية على خطاب التقديم، وهذا يجعل للمتقدم أولوية للوظيفة من قبل مدير الوظيفه أكثر من غيره من المتقدمين، ولابد من أن تكون كلماته مختارة بعناية وأفكاره مرتبة ومنسقة.
تعليقات
إرسال تعليق