القائمة الرئيسية

الصفحات

حوار صحفي مريم محمد

الصحفية مريم خالد البارودي


- السلام عليكم


- گ مريم خالد من جريده جاردينيا وأريد عمل لقاء صحفي معك


- ما هو اسمك؟ 


مريم محمد عبد المنعم عبد الجواد سليم 


- كم عمرك؟ 


٢٩ سنه 


- محافظتك؟ 


القاهره



- لقبك؟


 الفارسة الحرة 


- ما سبب اختيارك لهذا اللقب؟


 بسبب شهرة اول قصيدة اسجلها بصوتي فا بقى كله يعرفني من اسم الديوان 


- ما هي موهبتك؟


 الشعر والكتابة عامة 


- كيف اكتشفت هذه الموهبة؟ ومنذ متى؟


من صغري من وانا تسع اعوام



مَن أول شخص عرف بموهبتك ودعمك؟

أمي واخوتي 


- ما هو اللون الأدبي المفضل بالنسبة لك؟


 شعر الفصحى 


- حَدَّثَنَا قليلًا عن مشوارك وخوضك لهذا المجال؟ 


انا نشأت في عائلة أزهرية عريقة فنشأت على حب القراءة والكتب 

لذالك اكتب منذ نعومة أظافري وتم تكريمي على مدار سنين التعليم وتأخرت كثيرا في اخذ خطوة ان يكون لي ديوان وليد لمجهودي عبر سنين من التعب والتطور لكي تستحق ان تخرج تلك الكلمات للنور ويكون عمل جدير بي و يعبر عني بأفضل صورة وارقى تعبير .


- هل لديك أعمال؟ وما الذي استطعت تحقيقه منذ بدايتك في هذا المجال؟


 نعم لدي ديوان وليد هذا العام ديوان الفارسة الحرة . ما استطعت تحقيقه أني أخيراً قد وجدت نفسي وقد وجدت ما اريد وحققت حلمي ان يكن بين يدي كتاب يحمل اسمي فأنا اكتب الشعر الفصحى والخواطر والمسرحيات الشعرية والقصص القصيرة والروايات وهي البداية فقط .


- ما هي التكريمات والشهادات التي حصلت عليها؟ 


لقد حصلت على الكثير من الشهادات ايام الدراسة لكن لظروف ما لم يبقى منها اي شيء الان لكن كنت في الثانوية العامة الثانية على القاهرة في الشعر لم يكن لي اي انشطة في الجامعة.


- هل أنت عضوة في أحد الكيانات؟ وما أول كيان دخلته؟ وهل حصلت على الإفادة من أحدهم؟


لا لست عضوة في اي كيان.



- هل في يوم حد قالك إن أنت مش موهوب أو وجهلك كلام خلاك تحس إنك مش موهوب ولا كان المجتمع اللي حواليك يحبون موهبتك ويشجعوك ...؟


لا منذ صغيري وعلى مدار عمري الجميع يرون في انني سأكون ذات شأن عظيم ذات يوم، وأولهم أنا يوماً ما سأكون علم من أعلام الادب في الوطن العربي اجمع، سيكون لي رسالة ذات شأن عظيم ذات يوم إن شاء الله 

خلينا نتخيل أن موهبتك العظيمة دي هي طفلتك المدللة قلنا أزاي بتتعامل معاها عشان تنميها؟ أقرأ كثيرا كثيرا كثيرا لجميع الشعراء من أول فجر التاريخ الي ذروة الشعراء كحافظ إبراهيم احمد شوقي و البارودي وأمل دنقل جبران خليل جبران واحمد رامي وجميع عمالقة الادب الي يومنا هذا وبحكم دراستي في كلية دار العلوم هذا كان تخصصي الادب والتاريخ والبلاغة والفقه والادب المقارن كل هذا ساعدني كثيرا ولكن الموهبة الاساس في كل شيء .


- ما رأيك بالورش والكورسات؟ 


هي جيدة ولكن إن لم تتواجد الموهبة فلا تأثر كثيرا 


- هل قرأت كتبا؟ وما أفضل الكتب التي قرأتها؟


 نعم لقد قرأت الكثير أنا احب كتب التاريخ والادب والفقه والدين لقد قرأت السيرة العطرة وعبقريات العقاد وكتب التنميه في الاسلام ك استمتع بحياتك للإمام الغزالي ومكاشفة القلوب للعريفي و دواوين الشعر العريقة كالمتنبي وولادة بن المستكفي وحسان بن ثابت و شعراء العصر الحديث كما ذكرتهم سلفا.


- هل تظن أن باستطاعة أي شخص أن يكتب؟


 الجميع يكتب ولكن ليس الجميع يجيد الكتابة 

الحرف امانة والقلم سانسأل عنه لذالك يجب على من يكتب أن يعي دائما انه يحمل رسالة بين يديه وعليه ان يُجيدها .


- كلمنا عن قدوتك؟ 


قدوتي رسولي صلى عليه وسلم وفي الادب أمل دنقل صاحب القلم السلس وكلمة الحق والضمير الحي وكلماته التي تخلو من النفاق والتصنع.



- ما هو هدفك في الفترة القادمة؟ 


أن اكون افضل من جاءت في هذا المجال ان اكون رحالة كبيرة تنفع أُمتها والعالم اجمع والدواوين الخاصة بي تترجم لجميع اللغات 

الامل لا يوجد به سقف لكنني اثق في نفسي كثيرا 


- نصيحة للكتاب المبتدأين تقولهم أي؟ 


إن آمنت بنفسك لا يستطيع احد أن يكن عليك


- هل تريد تقديم الشكر إلى أحدهم؟ 


نعم الي أمي وأبي رحمه الله الي اخوتي وجميع من وقف الي جانبي والي نفسي 


- هل لنا أن نطرق ببعض إبداع قلمك: 


قلبي المعهود 

سيعود ... سيعود 

ليحقق كل أمانينا 

ليحلق في العالمين 

لينشد ألحان العمري 

ليجدد ريعان الحب 

ليمطر غيثاً مُرضياً 

ليُنبت أسمى ما فينا 

حدائق للعمر وردية 

تلون الأنحاء بالخضار 

تبهج الصدور والأبصار 

تعيد المروج والأنهار 

في جفن مليء بالأحزان 

ووجوه من الجراح مخزية 

قلبي المعهود ...

سيعود ... سيعود 


- أتمنى أن تحقق ما ترغب به، وهكذا يكون قد انتهى اللقاء، ونتمنى لك النجاح فيما هو قادم، وكان شرف لنا عمل اللقاء معك، والسلام عليكم.


الصحفيه: مريم خالد البارودي

المؤسسة: إسراء الزهدي

جريدة جاردينيا

تعليقات

التنقل السريع